KITAB: QADAR (TAKDIR/KETENTUAN ALLAH)

كتاب القدر

KITAB: QADAR (TAKDIR/KETENTUAN ALLAH)

كيفية خلق الآدمي في بطن أمه وكتابة رزقه وأجله وعمله وشقاوته وسعادته

BAB:
BENTUK ANAK ADAM DAI.AM PERUT IBU DAN NASIB SELANJUTNA

حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَهُوَ الصَّادِق الْمَصْدُوقُ، قَالَ: إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ فَإِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةَ إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كَتَابُهُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ وَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِأخرجه البخاري في: 59 كتاب بدء الخلق: 6 باب ذكر الملائكة
1695. Abdullah  Mas'uud r. a. berkata: Rasulullah saw. yang benar dan harus dibenarkan telah menerangkan kepada kami: Sesung­guhnya seseorang terkumpul kejadiannya dalam perut ibunya empat puluh hari berupa mani, kemudian berupa sekepal darah selama itu juga, kemudian berubah berupa sekepal daging selama itu juga, kemudian Allah mengutus Malaikat yang diperintah mencatat empat kalimat dan diperintah: tulislah amalnya, nzqmya, ajalnya dan nasib baik atau sial (celaka), kemudian ditiup ruh kepadanya. Maka sesungguhny adakala­nya seorang dari kamu melakukan amal ahli sorga sehingga antaranya dengan sorga hanya sehasta, tetapi ada ketentuan dalam suratan perta­ma, tiba-tiba melakukan amal ahli neraka, dan adakalanya seorang berbuat amal ahli neraka sehingga antaranya dengan neraka hanya sehasta, tiba-tiba dalam ketentuan suratannya ia berubah mengerjakan amal ahli sorga. (Bukhari. Muslim).
حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَكَّلَ بِالرَّحِمِ مَلَكًا، يَقُولُ: يَا رَبِّ نُطْفَةٌ يا رَبِّ عَلَقَةٌ يَا رَبِّ مُضْغَةٌ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ، قَالَ: أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثى شَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ فَمَا الرِّزْقُ وَالأَجَلُ فَيُكْتَبُ فِي بَطْنِ أُمِّهِأخرجه البخاري في: 6 كتاب الحيض: 17 باب مخلقة وغير مخلقة
1696. Anas r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: Sesungguhnya Allah azza wajalla memerintah Malaikat menjaga rahim, maka ia tanya: Ya Rabbi, masih berupa nuthfah (mani), ya Rabbi sudah berupa alaqah darah beku. ya Rabbi berupa mudhghah (sekepal daging), maka apabila akan dijadikan, ditanyakan laki-laki atau wanita, nasib baik atau jelek, Apakah rizqinya, ajalnya. Maka ditulis semuanya ketika berada dalam perut ibunya. (Bukhari, Muslim).
حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه، قَالَ: كُنَّا فِي جَنَازَةٍ، فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ فَأَتَانَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَعَدَ وَقَعَدْنَا حَوْلَهُ، وَمَعَهُ مِخْصَرَةٌ، فَنَكَّسَ، فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِمِخْصَرَتِهِ ثُمَّ قَالَ: مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ، مَا مِنْ نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلاَّ كُتِبَ مَكَانُهَا مِنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ، وَإِلاَّ قَدْ كُتِبَ شَقِيَّةً أَوْ سَعِيدَةً فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ أَفَلا نَتَّكِلُ عَلَى كِتَابِنَا، وَنَدَعُ الْعَمَلَ فَمَنْ كَانَ مِنَّا مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَسَيَصِيرُ إِلَى عَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَّا مَنْ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ فَسَيَصِيرُ إِلَى عَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ قَالَ: أَمَّا أَهْلُ السَّعَادَةِ فَيُيَسِّرُونَ لَعَمَلِ السَّعَادَةِ، وَأَمَّا أَهْلُ الشَّقَاوَةِ فَبُيَسِّرُونَ لِعَمَلِ الشَّقَاوَةِ ثُمَّ قَرَأَ (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى) الآيةأخرجه البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 83 باب موعظة المحدث عند القبر وقعود أصحابه حوله
1697.   Ali r.a. berkata: Ketika kami mengikuti janazah di Baqi' dlgharqad, maka Nabi saw. duduk sedang kami mengelilinginya sedang Nabi saw. memegang tongkat kecil digunakan untuk mengorek-ngorek tanah lalu bersabda: Tiada seorang pun dari kalian, bahkan tiada suat jiwa manusia melainkan sudah ditentukan tempatnya di sorga atau neraka, nasib baik atau celaka Seorang bertanya: Ya Rasulullah, apakah tidak lebih baik kita menyerah saja pada ketentuan itu dan tidak usah beramal, maka jika ia untung akan sampai kepada keuntungannya, dan bila celaka maka akan sampai pada binasanya, maka sabda Nabi saw.: Adapun orang yang bakal untung maka diringankan untuk mengamalkan perbuatan ahli sa'adah, sebaliknya orang yang celaka maka ringan untuk berbuat segala amal yang membinasakan. Kemudian Nabi saw. membaca: Fa amma man a'tha wattaqa wa shad-daqa bil husna (Adapun orang yang suka menderma dan bertaqwa dan percaya pada kebaikan (sorga), maka akan Kami mudahkan baginya segala amal kebaikan. Adapun orang bakhil dan merasa kaya (tidak berhajat) maka. akan Kami mudahkan baginya jalan yang sempit sukar. Dan tidak berguna baginya kekayaannya jika telah terjerumus. (Bukhari. Muslim).
حديث عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ أَيُعْرَفُ أَهْلُ الْجَنَّةِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: فَلِمَ يَعْمَلُ الْعَامِلُونَ قَالَ: كُلٌّ يَعْمَلُ لِمَا خُلِقَ لَهُ، أَوْ لِمَا يُسِّرَ لَهُأخرجه البخاري في: 82 كتاب القدر: 2 باب جف القلم على علم الله
1698. lmran bin Hushain r.a. berkata: Apakah sekarang ini sudah diketahui mana ahli sorga dari ahli neraka? Jawab Nabi saw.: Ya. Lalu ia bertanya: Lalu untuk apakah orang beramal? Jawab Nabi saw.: Tiap orang beramal untuk apa yang telah dijadikan Allah bagi­nya (untuk mencapai apa yang dimudahkan oleh Allah baginya). (Bukhari, Muslim).
حديث سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ، فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ النَّارِ، فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِأخرجه البخاري في: 56 كتاب الجهاد: 77 باب لا يقول فلان شهيد
1699. Sahi bin Sa'ad Assa"idi r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: Sungguh ada kalanya seorang mengerjakan amal ahli sorga pada lahir­nya dalam pandangan orang, padahal ia ahli neraka, dan adakalanya seorang mengerjakan amal ahli neraka dalam pandangan orang pada­hal ia ahli sorga. (Bukhari, Muslim).
Yakni bila ia ahli sorga pada akhirnya pasti baik dan beramal amal ahli sorga, demikian sebaliknya, maka yang menentukan amal itu yang terakhir.

حجاج آدم وموسى عليهما السلام

BAB:
PERDEBATAN ADAM DENGAN MUSA A.S.

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: احْتَجَّ آدَمُ وَمُوسى فَقَالَ لَهُ مُوسى: يَا آدَمُ أَنْتَ أَبُونَا، خَيَّبْتَنَا، وَأَخْرَجْتَنَا مِنَ الْجَنَّةِ قَالَ لَهُ آدَمُ: يَا مُوسى اصْطَفَاكَ اللهُ بِكَلاَمِهِ، وَخَطَّ لَكَ بِيَدِهِ، أَتَلُومُنِي عَلَى أَمْرٍ قَدَّرَ اللهُ عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَنِي بِأَرْبَعِينَ سَنَةً فَحَجَّ آدَمُ مُوسى ثَلاَثًاأخرجه البخاري في: 82 كتاب القدر: 11 باب تحاج آدم وموسى عند الله
1700. Abuhurairah r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: berdebat lah Adam dengan Musa a.s. Maka Musa berkata: Ya Adam, engkau ayah kami telah mengecewakan kami dan mengeluarkan kami dari sorga. Jawab Adam a.s.: Ya Musa anda yang telah dipilih oleh Allah untuk mendengar langsung firman Allah, dan telah menuliskan untuk­mu dengan tangan-Nya apakah anda akan menyalahkan aku terhadap suatu yang telah ditentukan oleh Allah sebelum menciptaku sekira empat puluh tahun? Maka Adam dapat mengalahkan Musa, maka Adam dapat mengalahkan Musa diulang tiga kali. (Bukhari. Muslim).

قدِّر على ابن آدم حظه من الزنا وغيره

BAB:
TELAH DITENTUKAN PADA ANAK ADAM BAGIANNYA DARI ZINA DAN LAIN-LAINNYA

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ، لاَ مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ وَيُكَذِّبُهُأخرجه البخاري في: 79 كتاب الاستئذان: 12 باب زنا الجوارح دون الفرج
1701. Abuhurairah r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: Allah telah menetapkan atas anak Adam bagiannya dari zina, pasti terjadi tidak dapat tidak. Zina mata ialah melihat, zina lidah berkata-kata, dan nafsu ingin sedang kemaluan yang membenarkan pelaksanaannya atau mendustakannya. Yakni terjadi atau tidaknya. (Bukhari. Muslim).

معنى كل مولود يولد على الفطرة، وحكم موت أطفال الكفار وأطفال المسلمين

BAB:
TIAP BAYI DILAHIRKAN DALAM FITRAH

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ كَمَا تنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ
ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيرَةَ رضي الله عنه: (فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ، ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ)
أخرجه البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 80 باب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه
1702. Abuhurairah r.a. berkata: Nabi sav\. bersabda: Tiada bayi yang dilahirkan melainkan lahir di aias fitrah, maka ayah bundanya
yang mendidiknya menjadi Yahudi, Nasrani atau Majusi, sebagai lahirnya binatang yang lengkap sempurna. Apakah ada binatang yang lahir terputus telinganya? Kemudian Abuhurairah r.a. membaca: Fitratallahi allati fatharannaasa alaiha, laa tabdila likhalqillahi (Fitrah yang diciptakan Allah pada semua manusia, tiada perubahan terhadap apa yang dicipta oleh Allah. Itulah agama yang lurus. (Bukhari, Muslim).
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ ذَرَارِيِّ الْمُشْرِكِينَ، فَقَالَ: اللهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا عَامِلِينَأخرجه البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 93 باب ما قيل في أولاد المشركين
1703. Abuhurairah r.a. berkata: Nabi saw. ditanya: tentang anak bayi dari kaum musyrikin. Maka jawab Nabi saw.: Allah yang lebih mengetahui apa yang akan mereka perbuat. (Bukhari, Muslim).
حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ أَوْلاَدِ الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ: اللهُ، إِذْ خَلَقَهُمْ، أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا عَامِلِينَأخرجه البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 93 باب ما قيل في أولاد المشركين
1704. lbn Abbas r.a. berkata: Ketika Nabi saw. ditanya tentang anak-anak bayi dari kaum musyrikin? Jawabnya: Allah yang menjadi-
kan mereka lebih mengetahui terhadap apa yang mereka perbuat.(Bukhari, "Muslim).
         

Tidak ada komentar