KITAB: QADAR (TAKDIR/KETENTUAN ALLAH)
كتاب
القدر
KITAB:
QADAR (TAKDIR/KETENTUAN ALLAH)
كيفية
خلق الآدمي في بطن أمه وكتابة رزقه وأجله وعمله وشقاوته وسعادته
|
BAB:
|
حديث
عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم،
وَهُوَ الصَّادِق الْمَصْدُوقُ، قَالَ: إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمعُ خَلْقُهُ فِي
بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ
يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ
بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ
وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ فَإِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ
لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةَ إِلاَّ ذِرَاعٌ،
فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كَتَابُهُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ وَيَعْمَلُ
حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ
عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِأخرجه
البخاري في: 59 كتاب بدء الخلق: 6 باب ذكر الملائكة
|
1695.
Abdullah Mas'uud r. a. berkata:
Rasulullah saw. yang benar dan harus dibenarkan telah menerangkan kepada kami:
Sesungguhnya seseorang terkumpul kejadiannya dalam perut ibunya empat puluh
hari berupa mani, kemudian berupa sekepal darah selama itu juga, kemudian
berubah berupa sekepal daging selama itu juga, kemudian Allah mengutus Malaikat
yang diperintah mencatat empat kalimat dan diperintah: tulislah amalnya, nzqmya,
ajalnya dan nasib baik atau sial (celaka), kemudian ditiup ruh kepadanya. Maka
sesungguhny adakalanya seorang dari kamu melakukan amal ahli sorga sehingga
antaranya dengan sorga hanya sehasta, tetapi ada ketentuan dalam suratan
pertama, tiba-tiba melakukan amal ahli neraka, dan adakalanya seorang berbuat
amal ahli neraka sehingga antaranya dengan neraka hanya sehasta, tiba-tiba dalam
ketentuan suratannya ia berubah mengerjakan amal ahli sorga. (Bukhari.
Muslim).
|
حديث
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِنَّ اللهَ عَزَّ
وَجَلَّ وَكَّلَ بِالرَّحِمِ مَلَكًا، يَقُولُ: يَا رَبِّ نُطْفَةٌ يا رَبِّ
عَلَقَةٌ يَا رَبِّ مُضْغَةٌ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ، قَالَ:
أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثى شَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ فَمَا الرِّزْقُ وَالأَجَلُ فَيُكْتَبُ
فِي بَطْنِ أُمِّهِأخرجه
البخاري في: 6 كتاب الحيض: 17 باب مخلقة وغير مخلقة
|
1696.
Anas r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: Sesungguhnya Allah azza wajalla
memerintah Malaikat menjaga rahim, maka ia tanya: Ya Rabbi, masih berupa nuthfah
(mani), ya Rabbi sudah berupa alaqah darah beku. ya Rabbi berupa mudhghah
(sekepal daging), maka apabila akan dijadikan, ditanyakan laki-laki atau wanita,
nasib baik atau jelek, Apakah rizqinya, ajalnya. Maka ditulis semuanya ketika
berada dalam perut ibunya. (Bukhari,
Muslim).
|
حديث
عَلِيٍّ رضي الله عنه، قَالَ: كُنَّا فِي جَنَازَةٍ، فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ
فَأَتَانَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَعَدَ وَقَعَدْنَا حَوْلَهُ، وَمَعَهُ
مِخْصَرَةٌ، فَنَكَّسَ، فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِمِخْصَرَتِهِ ثُمَّ قَالَ: مَا
مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ، مَا مِنْ نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلاَّ كُتِبَ مَكَانُهَا مِنَ
الْجَنَّةِ وَالنَّارِ، وَإِلاَّ قَدْ كُتِبَ شَقِيَّةً أَوْ سَعِيدَةً فَقَالَ
رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ أَفَلا نَتَّكِلُ عَلَى كِتَابِنَا، وَنَدَعُ الْعَمَلَ
فَمَنْ كَانَ مِنَّا مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَسَيَصِيرُ إِلَى عَمَلِ أَهْلِ
السَّعَادَةِ وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَّا مَنْ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ فَسَيَصِيرُ
إِلَى عَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ قَالَ: أَمَّا أَهْلُ السَّعَادَةِ
فَيُيَسِّرُونَ لَعَمَلِ السَّعَادَةِ، وَأَمَّا أَهْلُ الشَّقَاوَةِ
فَبُيَسِّرُونَ لِعَمَلِ الشَّقَاوَةِ ثُمَّ قَرَأَ (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى
وَاتَّقَى) الآيةأخرجه
البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 83 باب موعظة المحدث عند القبر وقعود أصحابه
حوله
|
1697. Ali r.a. berkata: Ketika kami mengikuti
janazah di Baqi' dlgharqad, maka Nabi saw. duduk sedang kami mengelilinginya
sedang Nabi saw. memegang tongkat kecil digunakan untuk mengorek-ngorek tanah
lalu bersabda: Tiada seorang pun dari kalian, bahkan tiada suat jiwa manusia
melainkan sudah ditentukan tempatnya di sorga atau neraka, nasib baik atau
celaka Seorang bertanya: Ya Rasulullah, apakah tidak lebih baik kita menyerah
saja pada ketentuan itu dan tidak usah beramal, maka jika ia untung akan sampai
kepada keuntungannya, dan bila celaka maka akan sampai pada binasanya, maka
sabda Nabi saw.: Adapun orang yang bakal untung maka diringankan untuk
mengamalkan perbuatan ahli sa'adah, sebaliknya orang yang celaka maka ringan
untuk berbuat segala amal yang membinasakan. Kemudian Nabi saw. membaca: Fa amma
man a'tha wattaqa wa shad-daqa bil husna (Adapun orang yang suka menderma dan
bertaqwa dan percaya pada kebaikan (sorga), maka akan Kami mudahkan baginya
segala amal kebaikan. Adapun orang bakhil dan merasa kaya (tidak berhajat) maka.
akan Kami mudahkan baginya jalan yang sempit sukar. Dan tidak berguna baginya
kekayaannya jika telah terjerumus. (Bukhari.
Muslim).
|
حديث
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ أَيُعْرَفُ أَهْلُ
الْجَنَّةِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: فَلِمَ يَعْمَلُ
الْعَامِلُونَ قَالَ: كُلٌّ يَعْمَلُ لِمَا خُلِقَ لَهُ، أَوْ لِمَا يُسِّرَ
لَهُأخرجه
البخاري في: 82 كتاب القدر: 2 باب جف القلم على علم الله
|
1698.
lmran bin Hushain r.a. berkata: Apakah sekarang ini sudah diketahui mana ahli
sorga dari ahli neraka? Jawab Nabi saw.: Ya. Lalu ia bertanya: Lalu untuk apakah
orang beramal? Jawab Nabi saw.: Tiap orang beramal untuk apa yang telah
dijadikan Allah baginya (untuk mencapai apa yang dimudahkan oleh Allah
baginya). (Bukhari, Muslim).
|
حديث
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه
وسلم قَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ، فِيمَا يَبْدُو
لِلنَّاسِ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ
أَهْلِ النَّارِ، فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ
الْجَنَّةِأخرجه
البخاري في: 56 كتاب الجهاد: 77 باب لا يقول فلان شهيد
|
1699.
Sahi bin Sa'ad Assa"idi r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: Sungguh ada kalanya
seorang mengerjakan amal ahli sorga pada lahirnya dalam pandangan orang,
padahal ia ahli neraka, dan adakalanya seorang mengerjakan amal ahli neraka
dalam pandangan orang padahal ia ahli sorga. (Bukhari, Muslim).
Yakni bila ia ahli sorga pada akhirnya pasti baik dan beramal amal ahli sorga, demikian sebaliknya, maka yang menentukan amal itu yang terakhir. |
حجاج
آدم وموسى عليهما السلام
|
BAB:
|
حديث
أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: احْتَجَّ آدَمُ
وَمُوسى فَقَالَ لَهُ مُوسى: يَا آدَمُ أَنْتَ أَبُونَا، خَيَّبْتَنَا،
وَأَخْرَجْتَنَا مِنَ الْجَنَّةِ قَالَ لَهُ آدَمُ: يَا مُوسى اصْطَفَاكَ اللهُ
بِكَلاَمِهِ، وَخَطَّ لَكَ بِيَدِهِ، أَتَلُومُنِي عَلَى أَمْرٍ قَدَّرَ اللهُ
عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَنِي بِأَرْبَعِينَ سَنَةً فَحَجَّ آدَمُ مُوسى
ثَلاَثًاأخرجه
البخاري في: 82 كتاب القدر: 11 باب تحاج آدم وموسى عند الله
|
1700.
Abuhurairah r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: berdebat lah Adam dengan Musa a.s.
Maka Musa berkata: Ya Adam, engkau ayah kami telah mengecewakan kami dan
mengeluarkan kami dari sorga. Jawab Adam a.s.: Ya Musa anda yang telah dipilih
oleh Allah untuk mendengar langsung firman Allah, dan telah menuliskan untukmu
dengan tangan-Nya apakah anda akan menyalahkan aku terhadap suatu yang telah
ditentukan oleh Allah sebelum menciptaku sekira empat puluh tahun? Maka Adam
dapat mengalahkan Musa, maka Adam dapat mengalahkan Musa diulang tiga kali.
(Bukhari. Muslim).
|
قدِّر
على ابن آدم حظه من الزنا وغيره
|
BAB:
|
حديث
أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَى
ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ، لاَ مَحَالَةَ فَزِنَا
الْعَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى
وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ وَيُكَذِّبُهُأخرجه
البخاري في: 79 كتاب الاستئذان: 12 باب زنا الجوارح دون الفرج
|
1701.
Abuhurairah r.a. berkata: Nabi saw. bersabda: Allah telah menetapkan atas anak
Adam bagiannya dari zina, pasti terjadi tidak dapat tidak. Zina mata ialah
melihat, zina lidah berkata-kata, dan nafsu ingin sedang kemaluan yang
membenarkan pelaksanaannya atau mendustakannya. Yakni terjadi atau tidaknya.
(Bukhari. Muslim).
|
معنى
كل مولود يولد على الفطرة، وحكم موت أطفال الكفار وأطفال المسلمين
|
BAB:
|
حديث
أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: مَا مِنْ
مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ
يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ كَمَا تنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً
جَمْعَاءَ هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ
ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيرَةَ رضي الله عنه: (فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ، ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ)أخرجه البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 80 باب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه |
1702.
Abuhurairah r.a. berkata: Nabi sav\. bersabda: Tiada bayi yang dilahirkan
melainkan lahir di aias fitrah, maka ayah bundanya
yang mendidiknya menjadi Yahudi, Nasrani atau Majusi, sebagai lahirnya binatang yang lengkap sempurna. Apakah ada binatang yang lahir terputus telinganya? Kemudian Abuhurairah r.a. membaca: Fitratallahi allati fatharannaasa alaiha, laa tabdila likhalqillahi (Fitrah yang diciptakan Allah pada semua manusia, tiada perubahan terhadap apa yang dicipta oleh Allah. Itulah agama yang lurus. (Bukhari, Muslim). |
حديث
أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ
ذَرَارِيِّ الْمُشْرِكِينَ، فَقَالَ: اللهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا
عَامِلِينَأخرجه
البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 93 باب ما قيل في أولاد المشركين
|
1703.
Abuhurairah r.a. berkata: Nabi saw. ditanya: tentang anak bayi dari kaum
musyrikin. Maka jawab Nabi saw.: Allah yang lebih mengetahui apa yang akan
mereka perbuat. (Bukhari, Muslim).
|
حديث
ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ أَوْلاَدِ
الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ: اللهُ، إِذْ خَلَقَهُمْ، أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا
عَامِلِينَأخرجه
البخاري في: 23 كتاب الجنائز: 93 باب ما قيل في أولاد المشركين
|
1704.
lbn Abbas r.a. berkata: Ketika Nabi saw. ditanya tentang anak-anak bayi dari
kaum musyrikin? Jawabnya: Allah yang menjadi-
kan mereka lebih mengetahui terhadap apa yang mereka perbuat.(Bukhari, "Muslim). |
Post a Comment